الجمعة، 15 مارس 2013

عبارة "مطالب سياسية " لماذا يفزع منها الجميع ؟


السلام عليكم

ربما لاحظتم مثلي أن الجميع في هذه الأيام ينأى بنفسه عن عبارة مطالب سياسية و الجميع ينفيها عن نفسه : فالشباب في ورقلة أعلنوا صراحة أن مطالبهم ليست سياسية بل اجتماعية بحتة و السلطة و من دار في فلكها ينفون أيضا أن يكون لهؤلاء الشباب مطالب سياسية حتى الإعلام الحكومي و المستقل يتجنب تماما أن يتحدث عن مطالب سياسية لشباب ورقلة و هو أمر محيّر فعلا

أين المشكلة إذا كان لشباب ورقلة مطالب سياسية مثل مطلب رحيل سلاّل عن رئاسة الحكومة ؟ هل وجود سلاّل على رأس الحكومة قدر محتوم يعني ؟ أم أن وجود ه جاء نتيجة سوء التسيير و المطالبة برحيله و تغييره حق للشعب الجزائري ؟

أين المشكلة في أن يكون لشباب ورقة مطالب سياسية أخرى كرحيل الرئيس بوتفليقة و الحكومة و وقف تدخل المخابرات العسكرية في كل شؤون الدولة و فتح المجال السياسي و الإعلامي و وقف استعمال القضاء كوسيلة لقمع المعارضين ؟

أين المشكلة في ان يطالب سكان الجنوب بحلّ الآفلان و الأرندي و زجّ قيادتهما في السجون بتهمة إفساد الجزائر منذ 50 عاما ؟
أين المشكلة في أن يطالب سكان الجنوب بالقبض على شكيب خليل( المتواجد هذه الأيام في وهران) و على الآلاف من المسؤولين المدنيين و العسكريين الذين يسرقون أموالنا و يسوموننا سوء العذاب ؟

سكان الجنوب جزائريون مثلي و مثلكم فلماذا ليس لهم الحق في أن تكون لهم مطالب سياسية ؟

ربما قد لا تكونون قد لاحظتم مثلي ( إلا مؤخرا) أنه لم يوجد تاريخ الجزائر أي رئيس جمهورية أو رئيس حكومة او حتى وزير من ولايات الجنوب منذ 50 عاما .

كان للجزائر رؤساء من الشرق مثل الرئيس بومدين و من الغرب مثل الرئيسين بن بلة و بوتفليقة و كان لنا رؤساء حكومة من الشرق و الغرب و الوسط أمازيغ و شاوية و عربا و كان لنا وزراء أيضا من كل جنس و مكان إلا من الجنوب فلم يوجد منهم أحد . لماذا ؟

ملاحظة بسيطة أخرى نبّهني لها صديق يوم امس و هي شهيد الواجب و منقذ مركّب تقننورين عون الأمن الشاب لحمر محمد الأمين رحمه الله كان ولاية تيارت و ليس من أهل الجنوب رغم أن وظيفته لا تتطلب شهادة دكنوراه أو مهندس أو حتى بكالوريا . أليس ذلك دليلا على حرمان سكان الجنوب من العمل ؟ مجرد ملاحظة للتفكير فيها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق