الثلاثاء، 14 فبراير 2012

وفاة أقوى جنرالات عسكر الجزائر

الجنرال الراحل محمد العماري..أول ضابط في الجيش الجزائري يتقلد رتبة فريق
الجنرال الراحل محمد العماري..أول ضابط في الجيش الجزائري يتقلد رتبة فريق

توفي الفريق محمد العماري رئيس اركان الجيش الجزائري السابق، في مستشفى بطولقة جنوب شرق الجزائر اثر اصابته بسكتة قلبية، بعد سنوات قضاها كأقوى رجل في المؤسسة العسكرية خاصة بتصميمه على محاربة الاسلاميين المسلحين.
وكان الفريق العماري في بلدته الاصلية في ولاية بسكرة (425 كلم جنوب شرق الجزائر) عندما اصيب بوعكة صحية نقل على اثرها الى مستشفى طولقة حيث لفظ انفاسه الاخيرة، كما صرح شقيقه خالد لوكالة الانباء الجزائرية.
وقال المتحدث باسم حزب جبهة التحرير الوطني (الحزب الواحد سابقا) قاسة عيسى عن العماري انه “كان قائدا كبيرا للجيش الجزائري”.
و محمد العماري كان من اقوى رجال المؤسسة العسكرية خلال التسعينات وعرف بانه اول ضابط في الجيش الجزائري يتقلد رتبة فريق، وهي اعلى رتبة في الجيش.
وتم تعيين العماري الذي يوصف ب “العلماني” في منصب رئيس الاركان في 1993 في ذروة اعمال العنف الاسلامي.
عمل العماري في الجيش الفرنسي قبل ان يلتحق “بجيش التحرير الوطني” في 1961 للمشاركة في حرب التحرير (1954-1962) ضد الاحتلال الفرنسي، ثم انتقل الى اكاديمية موسكو للتدريب على قيادة الاركان.
ولد العماري في حزيران/يونيو 1939 بالجزائر العاصمة وكان أول منصب قيادي له في الناحية العسكرية الخامسة (شرق) قبل ان يصبح قائدا للقوات البرية التي تشكل غالبية أفراد الجيش الجزائري ومستشارا لوزير الدفاع خالد نزار.
وفي بداية “الحرب على الارهاب” قاد العماري قوة خاصة تتشكل من الجيش والدرك والشرطة مهمتها ملاحقة الاسلاميين المسلحين، وكان نجاحه في المهمة سببا في تعيينه رئيسا لاركان الجيش الجزائري.
واستقال العماري من منصبه في اب/اغسطس 2004 بعد ثلاثة اشهر على اعادة انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية ثانية بعد خلاف معه دام لعدة شهور بعدما صرح ان الجيش لن يتدخل في السياسة وسيكتفي بالمهام التي خولها له الدستور”لا اكثر ولا اقل”.
و أعلن “رسميا” انه استقال “لأسباب صحية”، بينما اوضح هو في وقت لاحق انه غادر الجيش بإرادته بعد أن اتم مهمته.
وتمكن بوتفليقة من تعزيز سيطرته على المؤسسة العسكرية برحيل العماري، من خلال تعيين قادة جدد يكننون له كل الولاء، كما يرى مراقبون.
وكان الفريق العماري من رجال المؤسسة العسكرية النادرين الذين يتحدثون لوسائل الاعلام.
وكان اشهر تصريح له عندما اعترف في تموز/يوليو 2002 ان الجيش “تدخل” في السابق “في المشاكل السياسية” للبلاد عند الغاء نتائج الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية في 1992 التي فازت فيها الجبهة الاسلامية للانقاذ.
ومنذ رحيله عن منصب رئيس اركان الجيش في 2004 لم يعد العماري يظهر كثيرا, حتى 2008 عندما شوهد في التلفزيون الحكومي يقدم تهانيه للرئيس بوتفليقة في احتفالات الاول من تشرين الثاني/نوفمبر المخلدة للثورة الجزائرية.

ملاحظة:  بالرجوع الى تاريخ الجنرال العماري ربما تكونون قد لاحظتم مثلي أن الرجل التحق بجيش التحرير في سنة 61 أي في الربع ساعة الأخير من عمر الثورة التحريرية و قبلها كان يعمل ضمن صفوف الجيش الفرنسي و إذا علمنا أن الرجل ولد سنة 1939 فيمكننا أن نفترض أنه ربما التحق بالجيش الفرنسي لما بلغ 18 سنة أي سنة 1957 أو 1958 و السؤال البديهي الذي يطرح نفسه : لماذا لم يلتحق العماري بجيش التحرير في سنة 1957 أو 58 (أي في أشد سنوات الثورة وطأة) و فضّل الإلتحاق بالجيش الفرنسي ؟

هناك تعليقان (2):

  1. هو لم يلتحق بجيش التحرير في 61 وإنما فرنسا هي التي أرسلته مع مجموعة من عملائها ليتحكموا في الجزائر المستقلة وكان لفرنسا ما أرادت حيث تسلطت هذه الجماعة على الجزائر الى غاية اليوم

    ردحذف
  2. فرنسا هي التي أرسلته

    ردحذف